فضل الغرس والزرع - منتديات شوق القمر

إقراء البقية: http://www.shoqm.tk/vbb/t12821-%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%B9.html

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا ، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ ، أَوْ إِنْسَانٌ ، أَوْ بَهِيمَةٌ ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ".وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمْ الْقِيَامَةُ وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ ، فَلْيَغْرِسْهَا". الحديث الأول: أخرجه الطيالسي (ص 267 ، رقم 1998) ، وأحمد (3/147 ، رقم 12517) ، والبخاري (2/817 ، رقم 2195) ، ومسلم (3/1189 ، رقم 1553) ، والترمذى (3/666 ، رقم 1382) وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (5/238 ، رقم 2851) ، وأبو عوانة (3/332 ، رقم 5200) ، والبيهقي (6/137 ، رقم 11527) . الحديث الثاني: أخرجه الطيالسى (ص 275 ، رقم 2068) ، وأحمد (3/191 ، رقم 13004) ، وعبد بن حميد (ص 366 ، رقم 1216) ، والبخاري فى الأدب المفرد (1/168 ، رقم 479) ، والبزار كما فى مجمع الزوائد (4/63) قال الهيثمى : رجاله أثبات ثقات . والضياء (7/263 ، رقم 2714) وصححه الألباني (صحيح الأدب المفرد ، رقم 371).
بفتح الغين المعجمة وسكون الراء قال في الصراح غرس بالفتح نشاندن درخت .
قوله : ( يغرس ) بكسر الراء ، قال في القاموس : غرس الشجر يغرسه أثبته في الأرض كأغرسه والغرس [ ص: 529 ] المغروس ( أو يزرع ) أو للتنويع ؛ لأن الزرع غير الغرس ( زرعا ) نصبه وكذا نصب غرسا على المصدرية ، أو على المفعولية ( فيأكل منه ) أي : مما ذكر من المغروس ، أو المزروع ( إنسان ) ولو بالتعدي ( أو طير ، أو بهيمة ) أي : ولو بغير اختياره ( إلا كانت له صدقة ) قال الطيبي الرواية برفع الصدقة على أن ( كانت ) تامة . انتهى ، قال القاري : وفي نسخة يعني : من المشكاة بالنصب على أن الضمير راجع إلى المأكول وأنث لتأنيث الخبر . انتهى ، والحديث رواه مسلم عن جابر ، وفيه : وما سرق منه له صدقة ، وفي رواية له عنه : لا يغرس مسلم غرسا فيأكل منه إنسان ، ولا دابة ، ولا طير إلا كان له صدقة إلى يوم القيامة . قوله : ( وفي الباب عن أبي أيوب ) أخرجه أحمد عنه مرفوعا ما من رجل يغرس غرسا إلا كتب الله من الأجر قدر ما يخرج من ذلك الغرس قال المنذري : رواته محتج بهم في الصحيح إلا عبد الله بن عبد العزيز الليثي ( وأم مبشر ) بضم الميم وفتح الموحدة ، وكسر الشين المشددة صحابية مشهورة امرأة زيد بن حارثة وحديثها أخرجه مسلم ( وجابر ) أخرجه مسلم ( وزيد بن خالد ) لينظر من أخرجه ، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها المنذري في الترغيب في باب الزرع وغرس الأشجار المثمرة .
قوله : ( حديث أنس حديث حسن صحيح ) وأخرجه البخاري ، ومسلم .
هذا والله اعلم
بفتح الغين المعجمة وسكون الراء قال في الصراح غرس بالفتح نشاندن درخت .
قوله : ( يغرس ) بكسر الراء ، قال في القاموس : غرس الشجر يغرسه أثبته في الأرض كأغرسه والغرس [ ص: 529 ] المغروس ( أو يزرع ) أو للتنويع ؛ لأن الزرع غير الغرس ( زرعا ) نصبه وكذا نصب غرسا على المصدرية ، أو على المفعولية ( فيأكل منه ) أي : مما ذكر من المغروس ، أو المزروع ( إنسان ) ولو بالتعدي ( أو طير ، أو بهيمة ) أي : ولو بغير اختياره ( إلا كانت له صدقة ) قال الطيبي الرواية برفع الصدقة على أن ( كانت ) تامة . انتهى ، قال القاري : وفي نسخة يعني : من المشكاة بالنصب على أن الضمير راجع إلى المأكول وأنث لتأنيث الخبر . انتهى ، والحديث رواه مسلم عن جابر ، وفيه : وما سرق منه له صدقة ، وفي رواية له عنه : لا يغرس مسلم غرسا فيأكل منه إنسان ، ولا دابة ، ولا طير إلا كان له صدقة إلى يوم القيامة . قوله : ( وفي الباب عن أبي أيوب ) أخرجه أحمد عنه مرفوعا ما من رجل يغرس غرسا إلا كتب الله من الأجر قدر ما يخرج من ذلك الغرس قال المنذري : رواته محتج بهم في الصحيح إلا عبد الله بن عبد العزيز الليثي ( وأم مبشر ) بضم الميم وفتح الموحدة ، وكسر الشين المشددة صحابية مشهورة امرأة زيد بن حارثة وحديثها أخرجه مسلم ( وجابر ) أخرجه مسلم ( وزيد بن خالد ) لينظر من أخرجه ، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها المنذري في الترغيب في باب الزرع وغرس الأشجار المثمرة .
قوله : ( حديث أنس حديث حسن صحيح ) وأخرجه البخاري ، ومسلم .
هذا والله اعلم

0 التعليقات: